أخبار

إقليم شمال وشرق سوريا: تشكيل اللجان الانتخابية للمقاطعات

تُجرى انتخابات البلديات في إقليم شمال وشرق سوريا في 30 أيار المقبل، وسيجري خلال الانتخابات التي تُعدّ الأولى من نوعها منذ إعلان الإدارة الذاتيّة الديمقراطية، انتخاب الرؤساء المشتركين للبلديات وأعضاء المجالس المحلية.

بعد تحديد موعد الانتخابات، بدأ الاستعداد لها في عموم مقاطعات الإقليم، وفي هذا السياق، بدأت عملية تشكيل اللجان الانتخابية في مقاطعاته الـ 7 (مقاطعة عفرين والشهباء، ومنبج، والفرات، والرقة، والطبقة، ودير الزور والجزيرة).

وبحسب المعلومات التي وردتنا من المفوضية العليا للانتخابات، تعمل المفوضية على تشكيل اللجان الانتخابية جنباً إلى جنب مع مجلس الشعوب الديمقراطي.

وستتولى المفوضية تدريب هذه اللجان لتباشر عملها بعد ذلك.

قانون التقسيمات الإدارية

ومن الاستعدادات الأخرى للانتخابات، العمل على تحديد عدد البلديات، ويوجد في إقليم شمال وشرق سوريا حالياً 121 بلدية، لكن بحسب المادة الخاصة بتحديد البلديات في قانون الانتخابات، سيُعاد النظر بالبلديات، لذا أُعدّت مسوّدة قانون التقسيمات الإدارية.

وسيُحدّد عدد البلديات عقب مصادقة مجلس الشعوب الديمقراطي على قانون التقسيمات الإدارية، وبحسب المفوضية، من المحتمل زيادة عدد البلديات، وينصّ قانون الانتخابات على أنّ كل منطقة يبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة تصبح لها بلديتها الخاصة.

وستعلن المفوضية العليا للانتخابات عن البرنامج أو التقويم الانتخابي عقب المصادقة على هذا القانون المرتقب إقراره خلال فترة قصيرة، لتبدأ بعدها باستقبال طلبات الترشيح.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى