أخبار

الاتحاد الوطني الكردستاني يعلن مقاطعة البرلمان

أعلنت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان إقليم كردستان, اليوم الخميس، أنها لن تشارك في الجلسات, على خلفية توترات حصلت في البرلمان عقب سحب الثقة من النائب سوران عمر سعيد.

وأوضح رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان إقليم كردستان, جمال حويز، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس, انه وبعد اجتماع 6 كتل كردستانية مع رئيسة برلمان الإقليم، توصلنا إلى قناعة بعدم المشاركة في أي جلسة لحين التئام جميع البرلمانيين.

وأضاف: “إننا نعتقد أن برلمان كردستان خالف المنهاج الداخلي، كما خالف اتفاقية الفريق الواحد في الحكومة والبرلمان، بين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، مؤكدا أن الكتلة لن تشارك في أي جلسة للبرلمان لحين إيجاد آلية مناسبة.

وقالت رئيسة البرلمان ريواز فائق ”وصلتني مذكرة من رؤساء الكتل وسأناقشها وسأتخذ قراري في الاجتماع معهم، لكن اجتماع اليوم تأجل، وسنقرر لاحقاً, متى وأين سنتجمع مع تلك الكتل“.

وأكدت رئيسة البرلمان”تدهورت العلاقات بين الكتل البرلمانية على خلفية جلسة الخميس الماضي وانسحاب سبع كتل من الجلسة بعد إصرار نائب رئيس البرلمان هيمن هورامي (التابع لحزب للديمقراطي) على سحب الثقة من النائب عن كتلة الجماعة الإسلامية سوران عمر.

وصوّت برلمان إقليم كوردستان يوم السابع من أيار/مايو الجاري بأغلبية الحضور على رفع الحصانة عن العضو عن كتلة الجماعة الإسلامية سوران عمر سعيد، وسط مقاطعة نواب جميع الكتل البرلمانية ماعدا الديمقراطي الكردستاني و كتل مكونات مقربة منه، وهو ما أثار جدلاً واسعاً في الإقليم.

وكان عضو هيئة رئاسة برلمان إقليم كردستان هيمن هورامي اعلن أن سوران عمر سعيد الذي رفعت عنه الحصانة سيمثل أمام القضاء بتهمة التشهير. عقب توجيه الأخير اتهامات لرئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني بامتلاكه مصرفا وشركة.

المصدر: آدار برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى