أخبار

النظام السوري يرفع سعر كيلو الخبز إلى 100 ليرة سورية

وسط أزمة كبيرة لتأمين مادة الخبز في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، رفعت وزارة التجارة والداخلية وحماية المستهلك سعر كيلو غرام الخبز إلى 75 ليرة سورية بدون كيس و100 ليرة سورية في منافذ البيع.

وقالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في بيان: “بناء على توصية اللجنة الاقتصادية المستندة إلى التكاليف العالية والصعوبات في تأمين القمح والدقيق نتيجة ظروف الحرب والحصار الجائر المفروض على سورية حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم سعر مبيع كيلوغرام الخبز المدعوم دون كيس للمستهلك بمبلغ 75 ليرة سورية وسعر الربطة 1100 غرام ضمن كيس نايلون بـ 100 ليرة سورية وذلك عند البيع للمعتمدين والمستهلكين من منفذ البيع بالمخبز”.

ووفقا للبيان حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سعر مبيع طن الطحين المدعوم بمبلغ 40 ألف ليرة سورية وذلك نظراً للصعوبات التي تواجهها الدولة في توفير المادة وارتفاع قيمتها وتكاليف شحنها.

وكان رئيس وزراء حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، قد قال في تصريحات سابقة إن كمية القمح الموجود في مخازن الدولة تكفي لشهر ونصف الشهر فقط،  لإنتاج مادة الخبز، في إشارة منه إلى أزمة كبير في تأمين أهم مادة في سوريا.

وأوضح العرنوس إن “الحكومة ملزمة باتخاذ قرارات قاسية لها وليست سعيدة بذلك، لكنها محكومة بها نتيجة ظروف معينة”. في شارة إلى احتمال رفع الدعم عن مادة الخبز التمويني.

ويعاني السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري منذ اشهر، من أزمة كبيرة في تأمين مادة الخبز، وكشفت عشرات المقاطع المصورة في مناطق سيطرة النظام السوري وبشكل خاص في العاصمة دمشق، طوابير من الناس تقف على الأفران دون الحصول على الخبز، ومئات السيارات على محطات الوقود دون الحصول على كمية.

المصدر: آدار برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى