أخبار

في قرار وصفته أذربيجان بـ”المتحيز”.. الشيوخ الفرنسي يدعو للاعتراف بـ”جمهورية قرة باغ”

اعتمد مجلس الشيوخ الفرنسي، الأربعاء، قراراً غير ملزم يدعو الحكومة ”للاعتراف بجمهورية ناغورني قره باغ“، في خطوة وصفتها أذربيجان بأنها ”استفزازية ومتحيزة“.

وحصل اقتراح القرار على تأييد 305 أعضاء في مجلس الشيوخ الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية، في حين صوت ضده عضو واحد فقط، وامتنع 30 عضواً عن التصويت.

وفي قراره قال مجلس الشيوخ الفرنسي إنه ”يدين العدوان العسكري الأذربيجاني الذي نفذ بدعم من السلطات التركية ومرتزقة أجانب، ويدعو إلى الانسحاب الفوري“ للقوات المسلحة الأذربيجانية من الأراضي التي خسر الأرمن السيطرة عليها منذ 27 أيلول/ سبتمبر في منطقة ناغورني قره باغ.

ودعا القرار أيضا ”الحكومة الفرنسية للاعتراف بجمهورية ناغورني قره باغ وبذل كل ما في وسعها من أجل أن تُستأنف من دون تأخير مباحثات في إطار مجموعة مينسك، ترمي للتوصل إلى تسوية تفاوضية ودائمة للنزاع تضمن إعادة إرساء الحدود التي جرى ترسيمها في 1994“.

كما يحض القرار الحكومة على السعي من أجل أن تتأمن فوراً حماية السكان من خلال نشر قوة فصل دولية وتقديم مساعدات إنسانية ضخمة إلى السكان المدنيين“.

وفي قراره يدعو مجلس الشيوخ أيضاً الحكومة الفرنسية إلى ”طلب إجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب التي ارتكبت في ناغورني قره باغ واستخلاص جميع النتائج الدبلوماسية للدور الذي لعبته السلطات التركية“ في النزاع.

وتعليقا على هذا القرار، اعتبرت أذربيجان أن القرار الذي مرره مجلس الشيوخ الفرنسي، لحث الحكومة على الاعتراف بـ“جمهورية قره باغ“، قرار ”استفزازي ومتحيز“.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأذربيجانية، مساء الأربعاء، ونقلته ”الأناضول“، إن ”القرار المزعوم تم اقتراحه من قبل أعضاء مجلس الشيوخ المؤيدين لأرمينيا، وبذلك يمكن اعتباره قرارا متحيزا واستفزازيا“.

وأضاف أن ”قبول مثل هذا القرار من قبل دولة تتولى دور الوساطة يثير شكوكا جدية حول حيادها. كما أن القرار يقوض سمعة فرنسا كوسيط عادل في المجتمع الأذربيجاني“.

المصدر: إرم نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى